إشهار كتاب: المرأة الفلسطينيّة في عهد الانتداب البريطاني | عمّان

 

اليوم: يوم الإثنين 14/ 11/ 2016

الساعة: 18:30

المكان: مؤسسة عبد الحميد شومان - عمّان

 

 يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، الباحثة حنان عسلي شهابي في حفل إشهار كتابها "المرأة الفلسطينية في عهد الانتداب البريطاني" الذي سيرأسه ويديره الدكتور أمين محمود بمشاركة كل من الدكتورة حنان إبراهيم والأستاذ الدكتور إبراهيم عثمان

"جهد فذ بذلته الكاتبة حنان عسلي شهابي لإخراج كتابها "المرأة الفلسطينية في عهد الانتداب البريطاني" إلى حيز الوجود. ذلك أنها رصدت فترة تاريخية ليست هينة، تبدأ من عام 1920 وتمتد حتى عام 1948 وفيها ما فيها من أحداث وتفاصيل وشخصيات لا يستطيع أن يغفلها أحد أو يتجاوزها.


تقول الباحثة شهابي عن المبررات التي دفعتها إلى إصدار هذا الكتاب : "كي نتذكر تاريخنا ونتعلم منه، لا بد من إبراز الجهود والتضحيات التي ساهمت في إغناء المشهد الفلسطينيّ لما تحمله من قيم أخلاقيّة وإنسانيّة، وما تمثّله في طياتها من هويّة وثقافة وحضارة. ولا بد أيضاً من متابعة ما سُجل عن هذا المشهد من خلال الرواية والقصيدة والمقالة والسير الذاتيّة. ولن يكتمل هذا المشهد ما لم يشمل بطولات وإنجازات المرأة الفلسطينيّة، عماد الأسرة الفلسطينيّة، والتي ساندت الأب والابن والزوج في مسيرتهم وهبت للدفاع عن عائلتها وقريتها ومدينتها، المرأة المكافحة التي كانت رمزًا للعطاء والتضحيّة ومثالاً للصلابة والوفاء".

وتضيف حول تاريخ المرأة الفلسطينيّة : إن هذا السجل يأتي "ضمن النسيج العام لتاريخ فلسطين، لا في المجالين السياسيّ والوطنيّ فقط، بل أيضًا في المجالات الاجتماعيّة والثقافيّة والاقتصاديّة، وهو ذو أهمية بالغة لما له من أثر في إعطاء المرأة ما تستحق من تقدير غفل عنه كثيرون. واخترت في هذا الكتاب أن أسجل كل ما توفر لي من المصادر عن مسيرة المرأة الفلسطينية وإنجازاتها خلال فترة الانتداب البريطاني".
 

والباحثة فلسطينية من مواليد القدس تدرجت في تعليمها من القدس إلى الجامعة الأمريكيّة في بيروت، وهي الآن متفرّغة للكتابة تركّز اهتمامها على تاريخ المرأة الفلسطينيّة، وهذا الكتاب باكورة إنتاجها.
 

لصفحة الحدث في الفيسبوك اضغط/ي هنا